أثر اقتصادیات الذکاء الاصطناعی فی جودة التعلیم . (دراسة تطبیقیة ) (التعلیم العالی فی مصر ) |
كود المقالة : 1052-CFLASU2023-FULL |
المؤلفون: |
ایمان خالد خلفة * لا یوجد |
المستخلص: |
بدأت التقنیات الحدیثة فی تغییر اقتصاداتنا بشکل کبیر حیث یمتلک الذکاء الاصطناعی إمکانات کبیرة للمساهمة فی النشاط الاقتصادی العالمی. ومن المتوقع أن استخدام تقنیاته لها تأثیر کبیر علی الاقتصاد من خلال مساهمته فی تعزیز قدرات العاملین واتمنى بعض المهام والأدوار .ولقد أصبح التطور فی مجال الذکاء الاصطناعی أحد الأهداف والاستراتیجیات التی تسعى لها معظم الدول ومع ذلک لا ینبغی لأحد أن یغفل مخاطر اتساع الفجوة التکنولوجیة بین الذین یتسارعون فی تقنیات الذکاء الاصطناعی واؤلئک الذى یتباطئون فی ذلک وکذلک بین العمال ذوى المهارة الرقمیه المناسبة والذین لا یملکونها . مؤخرا ؛ شهد التعلیم العالی العدید من التغیرات السریعة فی مجال التطویر العلمی والتکنولوجی التی حثها علی تغییر استراتیجیتها التعلیمیة وذلک لمواکبة التطور التکنولوجی وهذا سعیا منها لتبنى معاییر الجودة التی تسمح لها بوضع نظام تعلیمى متوازن بین الواقع وبین جمیع الأصعدة السیاسیة والثقافیة والتکنولوجیة والاجتماعیة وذلک لأن العملیة التعلیمیة دائمة البحث عن الطرق والأسالیب والاستراتیجیات الحدیثة ولذلک اتجه التعلیم العالی کسائر المجالات الأخرى یبحث عن نسخته الإلکترونیة والتکنولوجیة المطورة وذلک باستخدامه لتقنیة الذکاء الاصطناعی التی أصبحت تقنیة العصر لانة مش کل المجالات الحیاتیة بدءا من أجهزة الحواسیب البسیطة مرورا بالأجهزة الذکیة والتطبیقات الإلکترونیة وصولا إلى الأجهزة الأکثر تعقیدا ولذلک یتم البحث عن أثر اقتصادیات الذکاء الاصطناعی فی جودة العملیه التعلیمیة بوجه عام والتعلیم العالی بوجه خاص. |
الكلمات الرئيسية: |
الذکاء الاصطناعی _ اقتصاد _ التعلیم العالی |
الحالة : تم الموافقة على المقالة |